الجمهورية التونسية

المستجدات

27.12.2018

في ندوة صحفية لتقديم تقرير الهيئة بعنوان 2017: 245 إحالة على القضاء.

الفئة: images_defilantes

أعلن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عن إحالة 245 ملفا متعلّقا بشبهات فساد على الجهات القضائية في سنة 2017، وأنّ العدد الإجمالي للعرائض التي تلقتها الهيئة خلال نفس السنة بلغ 9189. وأشار رئيس الهيئة خلال الندوة الصحفية التي انعقدت صبيحة اليوم 27 ديسمبر 2018 لتقديم تقرير الهية الخاص بسنة 2017، إلى عديد الإخلالات التي رصدتها الهيئة من خلال التحقيق في العرائض والبلاغات عن شبهات الفساد الواردة عليها، مشيرا في نفس الصدد إلى أنّ تونس في الطريق الصحيح لكنّ نسقها يبقى بطيئا ودون المأمول.

ودعا الطبيب كافة الهياكل والسلط إلى الأخذ بتوصيات الهيئة البالغ عددها 162 توصية قال أنها نابعة عن تحقيقات الهيئة في علاقة بعدد من الملفات و عن تقارير جهات رقابية أخرى.
من جانبه أشار المحامي والقاضي الإداري السابق السيّد احمد صواب إلى الجهد المبذول من طرف الفريق العامل معه على إعداد هذا التقرير مشيرا في ذات السياق أنّ هذه الجهوذ اتسمت بالنضالية وذلك لمواصلة العمل بالتقاليد التي دأبت الهيئة والهيئات الرقابية الأخرى على العمل بها من خلال نشر التقارير السنوية في الآجال القانونية لما يمثله من أهمية ودعامة أساسية لآليات المساءلة والمراقبة وتكريس الحوكمة.
وتناولت الندوة عدّة جوانب من بينها محصّلة سنة من تفعيل الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرّشيدة ومكافحة الفساد التي تمّ الإعلان عنها والإمضاء عليها يوم 09 يسمبر 2016، تولّى السيّد الكبير العلوي الممثل المقيم بالنيابة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتونس بسط فكرة عامة عن مدى تقدّمها و أهم الصعوبات والإخلالات التي تواجهها.
من جانبهم تولّوا السادة عبد المجيد غريس و نادية السعدي المديرين بالهيئة تقديم عيّنات عن الملفات المُحالة على القضاء تعلّقت أساسا بالرشوة واستغلال أراض دولية واسناد رخص خارج الأطر القانونية وشبهات فساد تعلّقت بعدد من الموانئ البحرية وأخرى في قطاعات التبغ وتجارة المصوغ وملفات تعلّقت بغسل الأموال وغيرها التي تضمنها تقرير الهيئة لسنة 2017.
كما تضمن تقرير الهيئة 162 توصية قدّمها عضو مجلس الهيئة القاضي محمد العيّادي الذي شدد على ضرورة الأخذ بها لترجمة الإرداة السياسية في مكافحة الفساد معتبرا أنّ الحرب على الفساد تقتضي تجفيف منابع الفساد وذلك من خلال التوجه أكثر نحو الجانب الوقائي والحمائي أكثر من الجانب الزجري مع أهميته.


تابعونا على الفايسبوك

إصدارات

التقرير النهائي للجنة تقصي الحقائق حول الرشوة والفساد

قدمت اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الفساد والرشوة، في ندوة صحفية صباح يوم الجمعة تقريرها النهائي الذي أعدته

المزيد

إتصل بالهيئة

71 شارع الطيب المهيري

1002 تونس البيلفدار، الجمهورية التونسية

الهاتف : 401 840 71 216+

الفاكس : 390 840 71 216+

البريد الإلكتروني : contact@inlucc.tn

للتبليغ عن شبهات الفساد :

plainte@inlucc.tn

2016 © الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد