الجمهورية التونسية

المستجدات

03.09.2018

توقيع دليل إجراءات التنسيق بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووزارة المالية

الفئة: images_defilantes

في إطار تفعيل اتفاقية التعاون والشراكة بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووزارة المالية المبرمة بتاريخ 22 ديسمبر 2017، تمّ يوم الاثنين 03 سبتمبر 2018 بمقرّ الوزارة ، توقيع دليل إجراءات التنسيق بين الطرفين بحضور السيد رضا شلغوم وزير المالية والعميد شوقي الطبيب رئيس الهيئة وذلك بداية من الساعة التاسعة صباحا.

يتعلّق دليل إجراءات التنسيق بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووزارة المالية بمعالجة ملفات التقصّي في شبهات الفساد ومطالب حماية المبلّغين ذات الصلة بالوزارة وذلك من خلال ضبط الإجراءات الضرورية والآجال خلال جميع مراحل المعالجة إلى جانب تحديد وتنظيم سير أعمال الفريق المشترك، بغاية إضفاء المزيد من النجاعة والسرعة في النظر في الملفات في إطار التعاون بين طرفي الاتفاقية.

واعتبر وزير المالية رضا شلغوم أنّ أمضاء هذا الدليل مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد سيساعد على الارتقاء بعمل وزارة المالية من خلال عمليات التدقيق والتقييم ، خاصة وانّه ستتبع هذا الدليل خطوات أخرى لتسهيل العمل المشترك بين الطرفين، كما أكّد على دعم الوزارة الكامل لدور الهيئة في مكافحة الفساد.

وفي تصريح للعميد شوقي طبيب اعتبر أنّ توصّل الهياكل لوضع مقترح دليل إجراءات بين الوزارة والهيئة هو خطوة مهمة في طريق مكافحة الفساد من خلال المقاربة الوقائية والإصلاحية التشاركية بين  الطرفين،  وأشار أنّ الهيئة تسعى إلى تعميم هذا الدليل على بقية الوزارات ودلك في إطار تفعيل الاتفاقيات الموقعة معها.

يُشار إلى أنّه ومنذ توقيع الاتفاقية، قام فريق العمل المشترك بضبط محاور التعاون بينهما وبجرد مفصل للملفات المتضمنة لشبهات الفساد المتعلقة بالوزارة، كما تمّ تعيين هيئة الرقابة العامة المالية هيكلا إداريا مختّصا باستقبال بلاغات الهيئة تطبيقا لأحكام الفصل 7 من القانون الأساسي عدد 10 لسنة 2017 المؤرخ في 7 مارس 2017 والمتعلق بالإبلاغ عن الفساد وحماية المبلغين.

هذا وتولّى الفريق وضع برنامج تكوين متبادل بين الطرفين، بدأ الشروع في تنفيذه منذ منتصف السنة الجارية لفائدة إطارات وموظفي الوزارة والهيئة. إضافة انه تم تحديد جملة المبادرات الإستراتيجية تتصل بالحوكمة وتعزيز النزاهة والشفافية بالقطاع العمومي.

 


تابعونا على الفايسبوك

إصدارات

التقرير النهائي للجنة تقصي الحقائق حول الرشوة والفساد

قدمت اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الفساد والرشوة، في ندوة صحفية صباح يوم الجمعة تقريرها النهائي الذي أعدته

المزيد

إتصل بالهيئة

71 شارع الطيب المهيري

1002 تونس البيلفدار، الجمهورية التونسية

الهاتف : 401 840 71 216+

الفاكس : 390 840 71 216+

البريد الإلكتروني : contact@inlucc.tn

للتبليغ عن شبهات الفساد :

plainte@inlucc.tn

2016 © الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد